القائمة الرئيسية

الصفحات

الإستعداد لمباراة التوظيف التعليم لسنة 2022/2021

الإستعداد لمباراة التوظيف التعليم لسنة 2022/2021

الاستعداد لمباراة التعليم بالتعاقد 2021-2022


نقدم لكم دليلاً تحضيريًا لمباريات التعليم التعاقدي للمراحل الابتدائية والثانوية والإعدادية والإعدادية ، للتحضير قبل الإعلان عن مواعيد امتحانات التعليم التعاقدي لفوج 2021-2022.

لهذا السبب يجب على كل من هم على وشك اجتياز هذه المباراة التحضير والاستعداد جيدًا والتركيز ، من خلال مراجعة جميع الموضوعات والمواد التي ستجرى فيها الاختبارات.

الاستعداد لمباراة التعليم بالتعاقد 2021-2022
يجب على كل مرشح لاجتياز مسابقة التعليم عن طريق العقد أن يشارك في جميع الموضوعات المتعلقة بالتربية والمناهج والموضوعات التعليمية التربوية ، بالإضافة إلى مواد المناهج في التعليم ، الابتدائي والثانوي ، بأسلاكها التحضيرية والتأهيلية ، من أجل أن يكون المرشح قادرًا على اجتياز المنافسة بامتياز ، وكذلك لبيان مدى استعداده واستعداده لممارسة مهنة التدريس بكفاءة ومهنية.
في الموضوع الذي سنتناوله في ما يلي ، سنقدم لك مجموعة من الموضوعات والمواد التي يتم تقديمها في امتحانات التعليم التعاقدي ، ويطلب منك مراجعتها والتعرف على جميع جوانبها استعدادًا للمباراة.

التحضير لمباراة التعليم بالتعاقد
سنقدم لك 14 نصيحة مهمة ستساعدك على الاستعداد للمباراة التعليمية من خلال التعاقد بشكل جيد ، وهي أهم العناصر التي يجب عليك التركيز عليها للتحضير للمباراة التعليمية دون إهمال أي عنصر ، وهي:

علوم التربية وعلم النفس التربوي
يعتبر محور علوم التربية من المحاور المعقدة والكبيرة جدًا ، والتي يجد القادمون إلى اللعبة وكذلك المدرسون المتمرسون صعوبة كبيرة في مراجعتها والانخراط في جميع تفاصيلها ، كما يتطلب تدريبًا خاصًا لتسهيل الأمر. عملية الاستعراض. يتبع:

المفردات والمصطلحات التعليمية
أما الموضوعات التي تطرح في محور علوم التربية ، خلال مباراة التعليم التعاقدي فهي في القائمة التالية: التخطيط التربوي ، الحالة التربوية ، مفهوم التعليم ، البرنامج التربوي والمناهج ، الكفاءة ، القدرة ، المهارة ، التعليم. المشروع ، الأهداف الإجرائية ، التخطيط التربوي ، التربية ، مجموعة قسم الحياة المدرسية ، التربية ، الإدارة التربوية ، التفعيل التربوي ، التقويم التربوي ، العائق التربوي ، الاتصال التربوي.

ملخص علم أصول التدريس
من بين أبرز أنواع التربية التي يجب دراستها والمطلوب منهم مراجعتها استعدادًا لمطابقة تعليم العقد: أصول التدريس الخاطئة ، أصول التدريس لحل المشكلات ، أصول التدريس للمشروع ، علم أصول الاختلاف ، علم أصول التدريس ، علم أصول التدريس واللعب وغيرها من الأساليب التربوية المهمة.

مواد الدورة التعليمية
يختلف نوع التعليم المستخدم من موضوع لآخر ، لذلك من الضروري اختيار المادة التعليمية للموضوع المراد ترشيحه.

حفظ المواد المتخصصة
يتكون الاختبار في مسابقة التعليم التعاقدي من جزأين رئيسيين: التخصص وعلوم التربية. لذلك خلال المراجعة يجب على المرشح أن يأخذ بعين الاعتبار أن الأسئلة المطروحة في المباراة هي دائما جزء من دروس المنهج في الدورة ولا تحيد عنها ، وفي هذا السياق يجب عليه مع مراجعة مركزة للكتب المعينة للجيش الذي يرغب في الركض فيه.

تخطيط الدرس وخطوات التحضير
من المهم جدًا إعداد الدروس قبل تنفيذ عملية الإيصال أو الشرح في الفصل ، ولا تقتصر هذه العملية على مستوى تعليمي معين أو سلك تعليمي معين. تلعب عملية تحضير الدرس مسبقًا دورًا مهمًا جدًا في عملية التدريس ، وذلك من خلالها يمكن للمدرس معالجة النقاط المهمة في الدرس والتوسع فيها ، ويمكنه إضافة معلومات مهمة في نفس السياق ومشاركتها مع المتعلمين. الإعداد المسبق للدرس يمكن المعلم من توقع الأسئلة التي سيطرحها عليه المتعلم ، وهذا سيساعده على تضمين الإجابات المناسبة لكل سؤال ، فهو يعرف الطريقة والطرق والطرق الفعالة التي سيطرحها عليه. شرح الدرس وإيصال البيانات المهمة للمتعلمين.

تحديثات نظام التعليم
آخر المستجدات والمستجدات في قطاع التعليم. في كل عام ، تحدث سلسلة من التغييرات في القطاع التعليمي من حيث الأساليب والأساليب والمناهج ، وتظهر وثائق جديدة. يجب على كل مرشح مواكبة هذه التغييرات والاطلاع على الوثائق التي تنشرها وزارة التربية الوطنية والتدريب المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، بما في ذلك: الميثاق الوطني للتعليم والتدريب ، والرؤية الاستراتيجية 2015/2030 ، و خطة الطوارئ ، وآخر تحديث لهذا العام في هذا السياق هو إطار القانون 17-51 للتعليم والتدريب ، والذي يحتل المرتبة الأولى من حيث الأهمية.

أهم نظريات التعلم
في هذا الموضوع يجب أن نناقش مفهوم نظريات التعلم ، وجرد أنواعها وأنواعها ، والتي تشمل: نظرية الجشطالت ، النظرية البنائية ، بالإضافة إلى النظرية السلوكية. لا بد من البحث هنا عن مفاهيم مبسطة وغير معقدة وعلاقتها بالتعليم وأهم المفكرين فيها ونظرياتهم عنها وبعض المفاهيم التأسيسية لها ... إلخ.

المستندات التعليمية
مجموع الوثائق والمستندات والملفات المتعلقة بالأستاذ والوظيفة التدريسية.

قانون العقد في التعليم
يعد التخطيط وتحديد النقاط الرئيسية والمحورية لإيصال الدرس بطريقة جيدة وفعالة أو البحث عن حل لحالة التعلم أهم وأدق مرحلة للمرحلة التالية لتمرير العقد التعليمي ، حيث يجب إجراء التجارب خارج وممارسة كيفية إعداد درس نموذجي ويتم تدريب هذه العناصر على أساس دائم من خلال استخدام الجدات والوثائق والتدريب للحصول عليها.

الحياة المدرسية
الحياة المدرسية هي التجارب والاختبارات والأنشطة والأوقات المختلفة التي يعيشها الفرد طوال حياته الأكاديمية داخل أسوار المؤسسة التعليمية.

تشمل الحياة المدرسية جميع الأوقات واللحظات التي تم قضاؤها في المدرسة ، من فصول التدريس ، وأوقات الراحة وأوقات المطاعم ، والفصول الرياضية ، والتخرج ، والرحلات التعليمية ، والحفلات المدرسية ، وجميع الأنشطة والبرامج التي تنظمها الأسرة التربوية والأطر التربوية ؛ من المعلمين والمعلمين والمديرين والموجهين التربويين ، بمشاركة جمعيات الآباء والأوصياء والمجتمع المدني ... وغيرها من الفرق المعنية ، والتي تهدف إلى تثقيف المتعلمين وتنمية مشاعرهم ومهاراتهم وتطوير مؤهلاتهم وتعزيز قدراتهم الذاتية. الثقة ، وتنمي شخصياتهم .. الخ.

تنقسم الأنشطة التي يتم برمجتها خلال كل عام دراسي في الحياة المدرسية إلى قسمين: الأنشطة التي يتم ممارستها داخل الفصل الدراسي ، مثل المشاركة وإعداد الدروس وأنشطة التعلم ، بالإضافة إلى الأنشطة التي تتم داخل جدران المدرسة. المؤسسة التعليمية من نوادي صحية وأنشطة بيئية وأنشطة تعليمية وفنية وإعلامية متنوعة ، بالإضافة إلى الأنشطة المتعلقة بالفعاليات الرياضية المدرسية ، والأنشطة المتعلقة بالتربية على حقوق الإنسان المتعلقة بحقوق الإنسان وحقوق الطفل والمواطنة ... هذه الأنشطة كلها تقع ضمن الأنشطة المتكاملة أو الموازية ، ومن زاوية أخرى الأنشطة الاجتماعية الداعمة ، الأنشطة النفسية والداعمة المتعلقة بالتعليم والتوجيه.

تتطلب الأنشطة المذكورة أعلاه تعاون مجموعة من الآليات والوسائل المنهجية والمدروسة ليتم تحميلها وتنفيذها في أي مؤسسة تعليمية ، مثل.

مشروع القسم.
الاختيارات والتوجهات التربوية العامة
يتم تحديث المناهج والبرامج التعليمية المتعلقة بتكوين الأطر التربوية الشاملة لإنجاح كل ما يتعلق بالحياة المدرسية للمتعلمين باستمرار ، لمواكبة التطورات المعروفة بالقطاع ، وتبقى مفتوحة على جميع المستويات من أجل استيعاب كافة المستجدات المتعلقة بالقطاع من حيث المعرفة ومواكبة احتياجات الواقع وتطوره من ناحية الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. فيما يتعلق بالربط بين البرامج المختلفة لمسارات التعليم العالي ، وتشكيل الأطر والبحث العلمي ، والمناهج التعليمية ، بما يحقق الربط بين المسارات التربوية من المسار الابتدائي إلى مسار التعليم العالي.

أنواع متعددة من الذكاء
بناءً على بحث يتعلق بالتشكيل الداخلي للعقل البشري ، ووجود مجموعة من النظريات التي تتناول هذا الموضوع بالتفصيل ، وقد توصل البحث في علم النفس إلى اكتشاف أن الذكاءات البشرية متعددة ومتنوعة ، وهي :
 واجبات ومسؤوليات أطر التعليم والتدريب
المعلم أو المعلم هو الذي يتحمل المسؤولية الأكبر في العملية التعليمية ويشكل العنصر المهم لنجاحها. هو من يهيئ جيلاً كاملاً تربوياً وأخلاقياً وثقافياً وعلمياً ، ويحرص على مواصلة العملية التعليمية التعليمية على أكمل وجه ، كما أنه يلعب دور المرشد والمرشد من أجل تخريج جيل لديه المهارات اللازمة والكفاءة العالية والأمل بالمستقبل .
التدريس أو التدريس مهمة نبيلة ومميزة وشاقة في نفس الوقت ، ولهذا قيل: "كان المعلم تقريبًا رسولًا". "
 مراجع مهمة جدا للتحضير لمطابقة التوظيف في التعليم وجميع الاسلاك والتخصصات - الاختبارات الكتابية والشفوية وموضوع التخصص وموضوع المستجدات في نظام التعليم والتدريب.
- كتاب الامتحان المهني للحية الملتحية   اضغط هنا للتحميل
- الكتاب المفيد في التربية محمد الصادقي اضغط هنا للتحميل

- تعليمي: مفاهيم ومقاربات لأحمد الفاسي اضغط هنا للتحميل
دليل علوم التربية اضغط هنا للتحميل
- ملخص الرؤية الإستراتيجية للإصلاح اضغط هنا للتحميل

 نقدم لكم مجموعة من الملخصات - التعريفات - المخططات للتحضير لمباراة التوظيف بالعقد 2017
 - تنزيل التجميعة 

 نماذج امتحانات 2018 لسلك الابتدائي مرفقة مع التصحيح 

عناصر الإجابة في الرياضيات 

 

عناصر إجابة العلم 

 

عناصر الإجابة الفرنسية 

 

عناصر الإجابة العربية 

 

تحديثات التعليم والتدريب: عناصر الجواب 

 اليك تحميل جميع نماذج امتحانات مباراة التعليم للسنوات الماضية ونماذج الامتحانات التحريرية لمطابقة العمالة بالتعاقد على جميع التخصصات في التعليم الثانوي بأسلاكها الاعدادية والتأهيلية. 

روابط التحميل نماذج مباراة التعليم بالتعاقد
نماذج المادة الإعلامية - اختبار في التخصص
نماذج لدورة الإعلام - التربية والعلوم التربوية
نماذج مواد التربية الإسلامية - العلوم التربوية والتعليمية
نماذج مواد التربية الإسلامية - مادة التخصص
نماذج مادة الفلسفة - اختبار في التخصص
نماذج الفلسفة - التربية وعلوم التربية
نماذج الفيزياء والكيمياء - اختبار في التخصص
نماذج الفيزياء والكيمياء - التربية والعلوم التربوية
نماذج اللغة الفرنسية - التربية والعلوم التربوية
نماذج موضوعات اللغة الفرنسية - اختبار في التخصص
نماذج مادة اللغة الإنجليزية - اختبار في التخصص
نماذج علم الاجتماع - اختبار في التخصص
نماذج مواد التربية البدنية - اختبار في التخصص
نماذج مواد التربية البدنية - العلوم التربوية والتعليمية
نماذج الرياضيات - التدريس والعلوم التربوية
نماذج الرياضيات - اختبار في التخصص
نماذج مادة اللغة العربية - اختبار في التخصص
نماذج موضوع علوم الأرض والحياة - اختبار في التخصص
نماذج في علوم الأرض والحياة - التربية والعلوم التربوية 

 مصطلحات ومفاهيم تربوية مهمة للقادمين إلى مسابقات توظيف المعلمينعلومالتعليم: علم يهتم بالتنشئة الاجتماعية للطفل وكذلك المدرسة من جميع جوانبها.
 التربوي: هو علم التدريس وهو جزء من التربية (الجانب العملي).علم أصول التدريس: وهي استراتيجية وكل نشاط يقوم به المعلم من أجل تطوير تعليم محدد للمتعلم (الجانب النظري).
 المنهج: مفهوم متكامل يبدأ من المدخلات إلى المخرجات.
 الدورة: تتكون من قائمة بالمقررات المتراكمة.
 مداخل المنهاج المغربي: 1 مدخل للقيم 2 مدخل للتربية على الاختيار 3 مدخل للكفاءات.
 الكفاية: القدرة على التصرف بفاعلية أمام نوع معين من المواقف.
 القدرة: نشاط عقلي مستمر ينطبق على مجالات متعددة.
 التمثيل: مجموعة من التصورات التي تبني الطريقة التي يعمل بها المتعلم في تعلمه.
 الأهداف التربوية: تتحقق هذه الأهداف في إحدى مراحل الكفاية.
 الوضع التربوي: هو الوضع الذي يتواجد فيه المتعلم في علاقته بالموضوع والمعلم.
 الموارد: هي الموارد اللازمة لبناء الكفاءة وتطويرها.
 التخطيط: هو البرمجة المسبقة لنشاط معين من أجل تحقيق أهداف معينة.
 التقييم: عملية تصاحب الأنشطة المختلفة ومراحل التعلم المختلفة.
 التقييم: عملية جمع البيانات أو المعلومات عن المتعلم فيما يتعلق بما يعرفه أو يمكنه فعله.
 المهارة: القدرة على أداء مهمة محددة بطريقة دقيقة تتميز بالثبات والكفاءة والاستقرار النسبي.
 التأهب: مجموعة من الصفات الداخلية تجعل الفرد قادرًا على الاستجابة بطريقة محددة ومقصودة.
 المشروع التربوي: خطة تسعى إلى تحقيق أهداف معرفية ومهارية وعاطفية تترجم بالاحتياجات والمشكلات التي يسعى الطالب إلى تحقيقها من خلال عمليات منظمة.
 برنامج تعليمي: مجموعة دروس متماسكة أو مجموعة دروس ونماذج تعليمية ومواد تعليمية ودروس تهدف إلى نقل المعرفة والمهارات.
 الحاجة: نقص موضوعي قد يؤدي إلى المرض أو الوفاة أو .. (الاكتفاء يلبي الحاجة).
 الرغبة: نقص ذاتي يشعر به الفرد.
 عقبة تربوية: الصعوبة التي يواجهها المتعلم أثناء دراسته والتي قد تعيق أو تسهل تعلمه.
 المنهج: وثيقة تربوية مكتوبة تتضمن مجموعة من المعارف والخبرات المستخدمة من قبل الطلاب وتتكون من أربعة عناصر ؛ الأهداف - المعرفة - الأنشطة التعليمية - التقويم.
 الكفاءة: مفهوم عام يتضمن القدرة على استخدام المهارات الشخصية والمعرفة في مواقف جديدة داخل مجال معين.

تعليقات