دليل التحضير لمباريات التوظيف بالتعاقد على التعليم الابتدائي والثانوي والإعدادي والتأهيلي
كيفية التحضير لمباراة التعليم بموجب العقد للتعليم الابتدائي والثانوي والإعدادي والتأهيلي ؛ نقدم لكم دليلاً إرشاديًا للتحضير لمباريات التوظيف بالعقود ، للاستعداد قبل الإعلان عن مواعيد امتحانات التعليم التعاقدي لفوج 2021-2020.
الاستعداد لمباراة التعليم بالتعاقد 2022-2021
يجب على كل مرشح لاجتياز مسابقة التعليم عن طريق العقد أن يشارك في جميع الموضوعات المتعلقة بالتربية والمناهج والموضوعات التربوية التربوية ، بالإضافة إلى مواد المناهج في التعليم ، الابتدائي والثانوي ، بأسلاكه التحضيرية والتأهيلية ، من أجل أن يكون قادرًا على اجتياز المنافسة بامتياز ، وكذلك لبيان مدى استعداده واستعداده لممارسة مهنة التدريس بكفاءة ومهنية.
إقرأ أيضاً: أصول التدريس في الخطأ والخطأ التربوي
في الموضوع الذي سنتناوله في ما يلي ، سنقدم لك مجموعة من الموضوعات والمواد التي يتم تقديمها في امتحانات التعليم التعاقدي ، ويطلب منك مراجعتها والتعرف على جميع جوانبها استعدادًا للمباراة.
التحضير لمباراة تعليم العقد
سنقدم لك 14 نصيحة مهمة من شأنها أن تساعدك على الاستعداد للمباراة التعليمية من خلال التعاقد بشكل جيد ، وهي أهم العناصر التي يجب عليك التركيز عليها للتحضير لمباراة التعليم دون إهمال أي عنصر ، وهي:
14 علوم التربية وعلم النفس التربوي
يعتبر محور علوم التربية من المحاور المعقدة والكبيرة جدًا ، والتي يجد القادمون إلى اللعبة وكذلك المدرسون المتمرسون صعوبة كبيرة في مراجعتها والانخراط في جميع تفاصيلها ، كما يتطلب تدريبًا خاصًا لتسهيل الأمر. عملية الاستعراض. يتبع:
13 المفردات والمصطلحات التعليمية
أما الموضوعات التي أثيرت في محور علوم التربية ، باستثناء مباراة التعليم التعاقدي فهي في القائمة التالية:
التخطيط التربوي ، الوضع التربوي ، مفهوم التعليم ، البرنامج التربوي والمنهج ، الكفاءة ، القدرة ، المهارة ، المشروع التربوي ، الأهداف الإجرائية ، التخطيط التربوي ، التربية ، الحياة المدرسية ، قسم المجموعة ، الإدارة التربوية ، التنشيط التربوي ، التقويم التربوي ، العائق التربوي والتواصل التربوي.
12 ملخص طرق التدريس
من بين أبرز أنواع التربية المراد دراستها والمطلوب مراجعتها استعدادًا لمطابقة تعليم العقد: أصول التدريس الخاطئة ، أصول التدريس في حل المشكلات ، علم أصول التدريس ، أصول التدريس التفاضلية ، علم أصول التدريس ، بيداغوجيا اللعب لطرق تربوية مهمة أخرى.
11 مادة دورة تعليمية
يختلف نوع التعليم المستخدم من موضوع لآخر ، لذلك من الضروري اختيار المادة التعليمية للموضوع المراد ترشيحه.
10 ـ استحضار موضوعات التخصص
يتكون الاختبار في مسابقة التعليم التعاقدي من جزأين رئيسيين: التخصص وعلوم التربية. لذلك خلال المراجعة يجب على المرشح أن يأخذ بعين الاعتبار أن الأسئلة المطروحة في المباراة هي دائما جزء من دروس المنهج في الدورة ولا تحيد عنها ، وفي هذا السياق يجب عليه مع مراجعة مركزة للكتب المعينة للجيش الذي يرغب في الركض فيه.
09 خطوات التخطيط والتحضير للدرس
من المهم جدًا إعداد الدروس قبل أداء العرض التقديمي أو الشرح في الفصل ، ولا تقتصر هذه العملية على مستوى تعليمي معين أو سلك تعليمي معين.
تلعب عملية إعداد الدرس مسبقًا دورًا مهمًا للغاية في عملية التدريس ، حيث يمكن للمدرس من خلالها معالجة النقاط المهمة في الدرس والتوسع فيها ، ويمكنه إضافة معلومات مهمة في نفس السياق ومشاركتها مع المتعلمين .
الإعداد المسبق للدرس يمكن المعلم من توقع الأسئلة التي سيطرحها عليه المتعلم ، وهذا سيساعده على تضمين الإجابات المناسبة لكل سؤال ، كما أنه سيعرف الطريقة والطرق والطريقة الفعالة التي من خلالها يشرح الدرس وينقل البيانات المهمة للمتعلمين.
08 تحديثات نظام التعليم
آخر المستجدات والمستجدات في قطاع التعليم. في كل عام ، تحدث سلسلة من التغييرات في القطاع التربوي من حيث الأساليب والأساليب والمناهج ، وتظهر وثائق جديدة. يجب على كل مرشح مواكبة هذه التغييرات والاطلاع على الوثائق التي تنشرها وزارة التربية الوطنية والتدريب المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، بما في ذلك: الميثاق الوطني للتعليم والتدريب ، والرؤية الاستراتيجية 2015/2030 ، و خطة الطوارئ ، وآخر تحديث لهذا العام في هذا السياق هو إطار القانون 17-51 للتعليم والتدريب ، والذي يحتل المرتبة الأولى من حيث الأهمية.
07 أهم نظريات التعلم
في هذا الموضوع يجب أن نناقش مفهوم نظريات التعلم ، وجرد أنواعها وأنواعها ، والتي تشمل: نظرية الجشطالت ، النظرية البنائية ، بالإضافة إلى النظرية السلوكية. لا بد من البحث هنا عن مفاهيم مبسطة وغير معقدة وعلاقتها بالتعليم وأهم المفكرين فيها ونظرياتهم عنها وبعض مفاهيمها التأسيسية ... إلخ.
06 وثائق تعليمية
مجموع الوثائق والمستندات والملفات المتعلقة بالأستاذ والوظيفة التدريسية.
05 قانون العقود في التعليم
يعد التخطيط وتحديد النقاط الرئيسية والمحورية لتقديم الدرس بطريقة جيدة وفعالة أو البحث عن حل لحالة التعلم أهم وأدق مرحلة للمرحلة التالية لتمرير العقد التعليمي ، حيث يجب إجراء التجارب خارج وممارسة كيفية إعداد درس نموذجي ويتم تدريب هذه العناصر على أساس دائم من خلال استخدام الجدات والوثائق والتدريب للحصول عليها.
04 الحياة المدرسية
الحياة المدرسية هي التجارب والاختبارات والأنشطة والأوقات المختلفة التي يعيشها الفرد طوال حياته الأكاديمية داخل أسوار المؤسسة التعليمية.
تشمل الحياة المدرسية جميع الأوقات واللحظات التي تم قضاؤها في المدرسة ، من فصول التدريس ، وأوقات الراحة وأوقات المطاعم ، والفصول الرياضية ، والتخرج ، والرحلات التعليمية ، والحفلات المدرسية ، وجميع الأنشطة والبرامج التي تنظمها الأسرة التربوية والأطر التربوية ؛ من المعلمين والمعلمين والإداريين والموجهين التربويين مع مشاركة جمعيات أولياء الأمور وأولياء الأمور والمجتمع المدني ... وغيرهم من الفئات المعنية التي تهدف من خلالها إلى تثقيف المتعلمين وتنمية مشاعرهم ومهاراتهم وتنمية مؤهلاتهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وتنمية شخصياتهم ... إلخ.
تنقسم الأنشطة التي يتم برمجتها خلال كل عام دراسي في الحياة المدرسية إلى قسمين: الأنشطة التي يتم ممارستها داخل الفصل الدراسي ، مثل المشاركة وإعداد الدروس وأنشطة التعلم ، بالإضافة إلى الأنشطة التي تتم داخل جدران المدرسة. المؤسسة التعليمية من نوادي صحية وأنشطة بيئية وأنشطة تعليمية وفنية وإعلامية متنوعة ، بالإضافة إلى الأنشطة المتعلقة بالفعاليات الرياضية المدرسية ، والأنشطة المتعلقة بالتربية على حقوق الإنسان المتعلقة بحقوق الإنسان وحقوق الطفل والمواطنة ... هذه الأنشطة كلها تندرج ضمن الأنشطة المتكاملة أو الموازية ، ومن زاوية أخرى الأنشطة الداعمة الاجتماعية والنفسية والداعمة المتعلقة بالتعليم والإرشاد.
تتطلب الأنشطة المذكورة أعلاه تعاون مجموعة من الآليات والوسائل المنهجية والمدروسة ليتم تحميلها وتنفيذها في أي مؤسسة تعليمية مثل.
- مشروع القسم.
- المشروع الرياضي للمؤسسة.
- مشروع النادي التعليمي.
- مشروع المتعلم الفردي.
- مشروع المؤسسة.
03 الاختيارات والتوجهات التربوية العامة
يتم تحديث المناهج والبرامج التعليمية المتعلقة بتكوين الأطر التربوية الشاملة لإنجاح كل ما يتعلق بالحياة المدرسية للمتعلمين باستمرار ، لمواكبة التطورات المعروفة بالقطاع ، وتبقى مفتوحة على جميع المستويات من أجل استيعاب كافة المستجدات المتعلقة بالقطاع من حيث المعرفة ومواكبة احتياجات الواقع وتطوره من ناحية الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
على الجهات المعنية بإنجاح المناهج المنظمة التنسيق والتنظيم المستمر والدائم للربط بين البرامج المختلفة لمسارات التعليم العالي ، وتشكيل الأطر والبحث العلمي ، والمناهج التعليمية ، من أجل تحقيق الربط بين المسارات التعليمية من المسار الابتدائي إلى مسار التعليم العالي.
02 أنواع الذكاءات المتعددة
بناءً على بحث يتعلق بالتكوين الداخلي للعقل البشري ، ووجود مجموعة من النظريات التي تتناول هذا الموضوع بالتفصيل ، وقد اكتشف البحث في علم النفس أن الذكاءات متعددة ومتنوعة في البشر ، وهي:
- الذكاء المنطقي أو الرياضي
- الذكاء الشخصي أو الفردي
- الذكاء التفاعلي أو الاجتماعي
- الذكاء المكاني أو البصري
- الذكاء الحركي أو الجسدي
- الذكاء الموسيقي أو الإيقاعي
- الذكاء اللغوي
- الذكاء الطبيعي
01 واجبات ومسؤوليات أطر التعليم والتدريب
المعلم أو المعلم هو الذي يتحمل المسؤولية الأكبر في العملية التعليمية ويشكل العنصر المهم لنجاحها. هو من يهيئ جيلاً كاملاً تربوياً وأخلاقياً وثقافياً وعلمياً ، ويحرص على مواصلة العملية التعليمية التعليمية على أكمل وجه ، كما أنه يلعب دور المرشد والمرشد من أجل تخريج جيل لديه المهارات اللازمة والكفاءة العالية والأمل بالمستقبل.
التدريس أو التدريس مهمة نبيلة ومميزة وشاقة في نفس الوقت ، ولهذا يقال: "المعلم يكاد يكون رسولًا".
إذن ما هي المهام الموكلة للمعلم أثناء العملية التعليمية؟ ما هي مسؤوليته أمام القانون ودوره في هذه المهمة؟
أدوار المعلمين ومهامهم
- أن تكون مصلحة المتعلمين أولوية قصوى في المقام الأول ؛
- إشراك الآباء والأوصياء في جميع المعلومات والبيانات المتعلقة بأطفالهم ودراساتهم ؛اعتماد المبادئ والأخلاقيات المهنية للإنصاف والمساواة بين المتعلمين المختلفين في عمليات التقييم وتجنب التمييز بينهم.
- الاهتمام المستمر بالتدريب والتدريب.
- المهام المتعلقة بالمسؤولين
اكتشاف المشاكل والعقبات التي يواجهها المتعلمون ومساعدتهم وتوجيههم.
- إشراك المعلمين وأولياء الأمور في الأمور والقضايا المتعلقة بالمتعلمين والتشاور معهم واتخاذ وجهات نظرهم ؛
- الاهتمام بالمساحة المدرسية ومواكبة عمل وأداء جميع مكونات الحياة المدرسية ؛
- العمل على مبدأ الشفافية والنزاهة في إدارة وإدارة الشؤون المؤسسية والموارد المدرسية.
- مهم جدًا: يجب الاطلاع هنا على وصف مباراة العقد لهذا العام.
تعليقات
إرسال تعليق